حكومة الفار هادي تؤدي اليمين في العاصمة السعودية

حكومة الفار
0

أدت حكومة الرئيس اليمني عبدربه منصورهادي حكومة الفار، اليوم السبت، اليمين الدستورية في العاصمة السعودية الرياض.

وكانت حكومة الفار قد تمت في غياب ممثل “التنظيم الوحدوي الناصري” الذي رفض تأدية اليمين في أراض غير يمنية.

وجاء أداء اليمين بعد 9 أيام من صدور قرار تشكيل الحكومة المزعومة، رغم حملة مطالبات شعبية بضرورة إجراء مراسم القسم في عدن، كما نصت على ذلك الآلية التنفيذية لاتفاق الرياض.

وقال مصدر لـ”العربي الجديد”، رفض الكشف عن هويته، إن الحكومة أدت اليمين أمام هادي في مقر إقامته بالرياض، في غياب ممثل “التنظيم الوحدوي الناصري”، وستعود غدا الأحد إلى عدن لممارسة مهامها.

وكان مصدر سياسي قد أبلغ “العربي الجديد”، الخميس الماضي، أن ممثل “التنظيم الناصري” في حكومة هادي، حسين الأغبري، رفض السفر ضمن وفد وزاري من القاهرة إلى الرياض.

والجمعة الماضي بعد مخاض عسير استمر لأكثر من عام، قوبل اعلان الرئيس الفار عبد ربه منصور هادي، تشكيل حكومة تجمع أنصاره بأعضاء المجلس الإنتقالي وفقا لإتفاق الرياض، بحذر واضح في الأوساط اليمنية بينما اعتبرته حركة أنصار الله قرارا بتشكيل حكومة جمعت المتفرقين، وأنه سرعان ما سيعلن فشلها.

فإتفاق الرياض ،الذي تسعى الحكومة الجديدة أخذ شرعيتها منه فشل حتى الان في إنشاء إطار للتفاهم بين مرتزقة العدوان على اليمن بشقيه السعودي والإماراتي، ولم يكن حتى اليوم، سوى أداة لشرعنة الوجود الاستعماري، لأطراف تحالف العدوان في المحافظات الجنوبية والشرقية لليمن.

وإتفاق الرياض، هو نفسه الذي استغلته دول العدوان كأداة للتدخل العسكري في مدينة عدن، حيث نقلت الرياض الالاف من الجنود السعوديين إليها، وأنشأت مليشيات موالية لها في محافظتي عدن وأبين،, وعملت على السيطرة على محافظة المهرة.

إلا أن الحكومة العتيدة التي أعلن عنها في الرياض خلال الايام الاخيرة من حكومة دونالد ترامب وقبل بدء عمل الحكومة الامريكية الجديدة برئاسة جو بايدن، تواجه اليوم، العديد من التحديات أبرزها انهيار العملة الوطنية والصراع القائم بين دول العدوان، والذي انعكس بشكل واضح على أوضاع مرتزقتهما.. وصراع تقاسم الحصص بين اطراف التشكيلة الحكومية، وبحسب الخبراء يحاول تحالف العدوان من خلال تشكيل هذه الحكومة في عهد بايدن، الادعاء بأنه لا يوجد اي حرب من قبل التحالف ضد اليمنيين وان السعودية والامارات تحاولان فقط مساعدة الحكومة التي تزعمان بانها مشروعة.

صرح الجيش اليمني اليوم السبت، عن نجاحه في إفشال مخطط لهجوم إرهابي للحوثيين على مواقع عسكرية يمنية في محافظة مأرب شمال شرق اليمن.

وأفاد موقع وزارة الدفاع اليمنية  اليوم نقلاً عن قائد محور بيحان في الجيش اليمني اللواء الركن مفرح بحيبح، قوله إن “الحوثيين شنوا هجوما انتحاريا على مواقع عسكرية في جبهة نجد المجمعة مأهلية جنوب غربي مأرب، أرادوا من خلاله تحقيق تقدم في جبهات مراد ومأهلية”.

وتابع مفرح بحيبح في تصريحه: “تمكن الجيش الوطني والمقاومة الشعبية (كيان قبلي موالي للجيش) من كسر الهجوم عقب مواجهات شرسة، ألحقت خسائر كبيرة بالحوثيين في العتاد والأرواح”، بحسب سبوتنيك.

وكان قد أعلن الجيش اليمني، الاثنين الماضي، مقتل العديد من عناصر الحوثيين، في مواجهات بين الطرفين على إثر تنفيذ جماعة أنصار الله (الحوثيين) محاولة تقدم باتجاه موقع عسكري في أطراف مديرية جبل مراد جنوبي مأرب.

كما أفادت القوات الحكومية أن طيران التحالف العربي استهدف بعدة غارات آليات للحوثيين كانت تحمل تعزيزات بشرية وأسلحة وذخائر جنوبي المحافظة النفطية، ما أسفر عن مقتل جميع من كانوا على متنها.

وأعلن الناطق باسم المنطقة العسكرية السادسة في الجيش اليميني ربيع القرشي، عن تقدم الجيش في الجوف عبر حسابه على تويتر.

 وقال القرشي: “أن الجيش الوطني تمكن من تحرير جبال الدقيقة جنوب معسكر الخنجر الاستراتيجي (شرقي مديرية خبْ والشّعْف)”.

يأتي هذا التقدم للجيش اليمني بعد التقدم الأخير يوم الخميس في شرق مدينة الحزم مركز محافظة الجوف.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.