سناء شافع .. وداعًا أستاذ الأجيال سليل الأزهر الشريف

رحيل الفنان المصري سناء شافع \ Saudi24 News
0

غيب الموت، اليوم الأربعاء، الفنان المصري سناء شافع بعد صراعه مع المرض في الشهر الأخير، مما اضطر الأطباء لوضعه في تلك الفترة على جهاز التنفس الصناعي، ليرحل الفنان عن عمر يناهز الـ77 عامًا.

ولد شافع في العام 1943 في محافظة أسيوط ومن ثم انتقل إلى القاهرة، حيث بدأ مشواره الفني عن طريق الهواسة، إلا أنه كان حريصًا على الدراسة ليلتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، متدرجًا بعد ذلك إلى أن شغل منصب عميد المعهد، وفقًا لما ذكره موقع (سكاي نيوز عربية).

أبرز محطاته الفنية

قدم الفنان ما يقرب من 30 فيلم سينمائي، حفرت اسم الفنان الراحل بأذهان محبيه، أبرزها فيلم (حتى لا يطير الدخان) و(فوزية البرجوازية) و(سمارة الأمير) و(عندما يأتي المساء) و(مسجل خطر).

كما أن شافع شارك في العديد من المسلسلات التلفزيونية، منها (أولاد آدم) و(عمر بن عبد العزيز) و(باب الخلق) و(الصفعة) و(الصياد) و(بعد البداية) و(الميزان) و(نصيبي وقسمتك) و(أبو جبل) و(ليالينا 80).

سليل الأزهر الشريف

 وقف والده حجر عثره أمام عمله في الفن والتمثيل، ويقول عن ذلك في إحدى حوارته السابقة:”شغلي هو أكثر شيء أخلصت له بنسبة 100% في كل حاجة، أنا نشأت من عائلة إقطاعية وأنا اصبحت أشتراكي، ووالدي كان نفسه أن أكون أديبا”.

وتابع :”والدي كان يحضر لي أعمال نجيب محفوظ وطه حسين، وكنت ألقبه  بمولانا، وكان قاسيا بعض الشيء وتعلمت منه ألا أكذب ولا أتجمل ، وتعلمت منه حب التدريس”.

وأضاف:” والدي كان يكتب امتحانات الثانوية العامة، ولم يكن يعطي أي دروس، وكان يحب الكتب الشعرية وأرسلني للكتاب من أجل حفظ القرآن”.

تزوج مرتين من الوسط الفني

تزوج سناء شافع 9 مرات في حياته، ومن جنسيات متعددة، منها الكويتية والمصرية والألمانية، وأول زواج له كان وهو في سن الـ21 عامًا.

ومن داخل الوسط الفني تزوج شافع بفنانتين، هما ناهد جبر وندى بسيوني، حيث تزوج لآخر مرة قبل 14 غام من خارج الوسط الفني من امرأة تدعى “ماجدة”.

“روحي بتطلع”

قبل أسابيع تم نقل شافع إلى المستشفى، وخرجت حينها إشاعة تفيد بإصابته بفيروس كورونا، لكنه نفى ذلك الأمر، مؤكدًا بأنه يعاني من التهاب رئوي حاد وأن من المقرر أن يخرج من المستشفى قريبًا.

وقال إنه اتصل بنقيب الممثلين أشرف زكي، وأخبره بأنه سيذهب إلى المستشفى، مضيفًا: “قلت لأشرف روحي بتطلع”، ليتضح بعد ذلك وجود ماء في رئته وتمت إزالتها.

وشدد الراحل على أصوله الصعيدية التي تجعله لا يخاف من المرض سواء كان كورونا أو غيره، وأنه لا خوف على مصر من كورونا لأنها موجودة منذ الازل.

الوسط الفني يرثي شافع

وبعد إعلان خبر وفاة الفنان المصري سناء شافع ضجت وسائل التواصل الاجتماعي لعدد من الممثلين الذين نعوا الفنان الراحل، مشددين على مناقبه، ومدى اجتهاده في مهنة التمثيل.

وكتب الفنان يوسف الشريف تغريدة عبر “تويتر” قال فيها: ” إنا لله وإنا إليه راجعون…وداعاً الفنان القدير سناء شافع”، أما طليقته الفنانة ندى بسيوني، فكتبت عبر تويتر: “ألف رحمه على الدكتور سناء شافع اللهم اغفر له واجعل مثواه الجنة”.

بدوره، نعى الفنان محمد صبحي، سناء شافع بمنشور عبر “فيسبوك” قال فيه: “إنّا لله وإنّا إليهِ رَاجعُون.. رحل اليوم الصديق والزميل الفنان سناء شافع.. رحلة كفاح طويلة فى الفن والتدريس بالمعهد.. دعائى إلى الله لك بالرحمة والمغفرة وأن يسكنك فسيح جناته وللأسرة الصبر والسلوان”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.