سوريا تنفي الشائعات حول وجود بند سري في عملية تبادل الأسرى

سوريا
0

نقت سوريا الشائعات المتداولة حول وجود بند سري في عملية تبادل الأسرى الأخيرة مع سلطات الاحتلال الإسرائيلي والتي أدت إلى تحرير ثلاث أسرى سوريين .

ونقل موقع روسيا اليوم عن مصدر إعلامي نفيه  “لما تداولته بعض وسائل الإعلام عن وجود بند سري في عملية التبادل التي أفضت إلى تحرير الأسيرين السوريين محمد حسين وطارق العبيدان من سجون الاحتلال الإسرائيلي إلى جانب المناضلة نهال المقت “.

ليضيف المصدر إن “ترويج هذه المعلومات الملفقة حول وجود بند في عملية التبادل يتعلق بالحصول على لقاحات كورونا من سلطات الاحتلال هدفه الإساءة إلى عملية تحرير الأسرى من سجون الاحتلال والإساءة لسوريا وتشويه الجانب الوطني والإنساني للعملية” .

وكان قد أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو بالأمس عن الإفراج عن إسرائيلية كانت محتجزة في سوريا، وأكد أن العملية تمت عبر وساطة من روسيا.

وأصدر مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بياناً ورد فيه أن: “أن “مواطنة إسرائيلية تعود في هذه الأثناء إلى إسرائيل، بعد أن اجتازت الحدود السورية واحتجزت على يد سوريين”.

وأكد نتنياهو أنه تحدث مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “مرتين” طالباً منه المساعدة في استعادة المواطنة الإسرائيلية، مشيراً إلى أنه ساهم في إنجاح العملية.

وأضاف البيان: : “أود أن أشكره على استجابته مرة أخرى للجهود لاستعادة مواطنين إسرائيليين إلى البلاد. إسرائيل قامت دائما وستقوم دائما بكل ما بوسعها من أجل استعادة مواطنينا”.

وأضاف البيان: “تعبر دولة إسرائيل عن تقديرها لما قام به الرئيس الروسي، وكمبادرة حسن نية، أعادت إلى سوريا راعيي غنم دخلا إسرائيل”.

وفي الشأن، ورد تطور جديد في صفقة تبادل الأسرى بين سوريا وإسرائيل أعلن عنه، مساء يوم الخميس، أفيخاي أدرعي المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي.

إذ صرَّح المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي في تغريدة على تويترأنه: “أعاد جيش الدفاع قبل قليل راعيّْ ماشية إلى الصليب الأحمر الدولي عبر معبر القنيطرة وذلك في أعقاب تعليمات المستوى السياسي”.

وأضاف أدرعي موضحاً: “كانت قواتنا قد ألقت القبض على الراعيين قبل أسبوعين في إطار سلسلة كمائن نصبت على الحدود مع سوريا بعد اجتيازهما خط الحدود إلى داخل الأراضي الاسرائيلية”، بحسب سبوتنيك.

وتعقيباً على تطورات صفقة تبادل الأسرى بين سوريا وإسرائيل أشارت القناة “13” الإسرائيلية إلى أن إطلاق سراح السوريين يأتي في إطار الصفقة المُبرمة من أجل إطلاق سراح إسرائيلية تجاوزت الحدود إلى سوريا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.