عون يؤكد تمسكه بمبادرة الرئيس الفرنسي

0

صرح ميشال عون الرئيس اللبناني، عن تمسكه بمبادرة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في ما يخص الأزمة اللبنانية، وذلك في أعقاب اعتذار مصطفى أديب عن تشكيل الحكومة.

جاء ذلك في كلمه القاءها خلال حفل منح سفير فرنسا في لبنان برونو فوشيه وسام الأرز الوطني من رتبة ضابط أكبر لمناسبة انتهاء عمله الدبلوماسي في لبنان.

وذكر عون خلال التكريم بالدور العظيم الذي قامت به فرنسا تجاه لبنان وشعبها، معربا عن أسفه لـ”عدم تمكن أديب من تشكيل الحكومة الجديدة وفق مندرجات مبادرة الرئيس الفرنسي، خصوصا لجهة الإصلاحات التي يفترض أن تتحقق سواء تلك التي تحتاج إلى قوانين يقرها مجلس النواب، أو تلك التي ستصدر عن الحكومة بعيد تشكيلها ونيلها الثقة”، بحسب موقع روسيا اليوم.

قال مصدر مقرب من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ، “إن فرنسا لن تخذل لبنان ، وذلك بعد إعلان رئيس الوزراء اللبناني المكلف مصطفى أديب باعتذاره عن تشكيل الحكومة”.

وقال المصدر إن اعتذار أديب يعني أن الأحزاب السياسية في لبنان ارتكبت “خيانة جماعية” وأضاف أن ماكرون سيدلي ببيان في مرحلة لاحقة، تعليقا على ما حدث، وفقا لما أورد سكاي نيوز.

هذا وقد أعلن رئيس الوزراء اللبنانيالمكلف مصطفى أديب ،اليوم السبت، اعتذاره عن تشكيل الحكومة الجديدة.

وقال أديب، في مؤتمر صحفي له، إن التوافق الذي قبل على أساسه مهمة تشكيل الحكومة اللبنانيةلم يعد موجوداً، وذلك وفقًا لما نشره موقع (العين الإخبارية).

وأضاف: “أبلغت جميع الكتل السياسية اللبنانية أني لست بصدد اقتراح أي أسماء تشكل استفزازًا لأي طرف مهما بلغت كفاءتها”.

وأشار إلى أن مبادرة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرونلدعم لبنان تعبر عن نية صادقة ويجب أن تستمر.

وذكر أنه “سبق وأعلنت للكتل أنني لست في صدد الولوج في أي شأن سياسي وأبلغت الكتل أنني لست في صدد طرح أسماء تشكل استفزازاً لها”.

وكان الرئيس ميشال عونقد كلف سفير لبنان لدى برلين مصطفى أديب تشكيل حكومة جديدة، خواتيم شهر أغسطس الماضي بعدما نال تأييد تسعين نائباً خلال الاستشارات النيابية التي أجراها.

وجاءت نتائج الاستشارات النيابية على الشكل التالي: 90 صوتًا لمصطفى اديب و16 لنواف سلام و7 لا تسمية وصوت لكل من ريا الحسن والفضل شلق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.