فادي الهاشم ..قرار ظني بإدانته..هل يستفيد من حالة فقدان الوعي؟

جريمة قتل محمد موسى على يد فادي الهاشم زوج نانسي عجرم
0

أعلنت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية اللبنانية اليوم صدور قرار ظني بإدانة المتهم فادي الهاشم ، بجرم القتل قصداً وفق المادة 547 من قانون العقوبات اللبناني.

يأتي ذلك بعد إصدار قاضي التحقيق الأول في جبل لبنان، نقولا منصور، قراراً ظنياً باتهام الطبيب، فادي الهاشم ، زوج المغنية اللبنانية، نانسي عجرم، بجريمة قتل السوري، محمد الموسى، وذلك وفقاً لما جاء في موقع سناك سوري للأخبار.

وجاء في المادة 547 من قانون العقوبات اللبناني: (من قتل إنساناً قصداً عوقب بالأشغال الشاقة من 15 إلى 20 سنة)، مع الإشارة إلى أحكام المادة 228 من القانون ذاته، وتمت إحالة القرار للهيئة الاتهامية في جبل لبنان.

بينما تنص المادة 228 التي تمت الإشارة إليها بما يلي: (المهابة وحالات الانفعال والهوى ليست مانعة للعقاب، على أنه إذا أفرط فاعل الجريمة بحق الدفاع المشروع لا يعاقب إذا أقدم على الفعل في ثورة انفعال شديد انعدمت معها قوة وعيه وإرادته).

وبالتالي وبناء على المادتين السابقتين، لم يتأكد بعد فيما إذا كان القرار الظني إدانة للهاشم، أم بداية الدخول في البراءة، انطلاقاً من إحالة القضية للهيئة الاتهامية للبت فيما إذا كان بحالة انفعال شديد أفقدته وعيه أم لا.

إضافة إلى ذلك لم تكشف الوكالة الرسمية فيما إذا تم توقيف الهاشم على ذمة القضية، رغم أن المحامية رهاب بيطار، وهي محامية (موسى)، ذكرت أن الهاشم، غادر خارج لبنان، مخالفاً بذلك القرار الذي يقضي بمنعه من السفر لحين انتهاء القضية.

جدير بالذكر أن الشاب السوري محمد موسى قتل في منزل الفنانة نانسي عجرم، على يد زوجها، فادي الهاشم ، في بداية عام 2020، وحصل التباسات وجدال واسع على مواقع التواصل بعد هذه الجريمة، ولازال الأمر بين الصدر والرد.

يشار إلى ان رهاب بيطار، محامية محمد الموسى، قتيل منزل الفنانة اللبنانية، نانسي عجرم، عن أنه يتم دفع ملايين في وسائل إعلام لتغيير دفة القضية.

وأشارت في تصريحات متلفزة لها، عبر حسابها على موقع “تويتر”، إلى أن تقرير الطب الشرعي كان واضحا كثيرا، وأنه في خلال يومين سيتم الانتهاء من إجراءات الوفاة، وإحضار الجثمان، الذي ستكون بانتظاره لجنة طبية سورية، برئاسة الدكتور زاهر حجو.

وأضافت: “إن شاء الله سننتصر، ولن نترك القضية وسنتابع للنهاية، رغم  الضغوط أو الإساءات التي ستمارس على أسرة الدفاع عن الموسى”.

واعتذرت المحامية السورية، عن خطأ وقع فيه المحامي رامي هندي، حينما صرح لوسائل الإعلام أن هناك 30 طلقة استخرجت من جسد “الموسى”.

وأكدت رهاب بيطار، أن هناك خطأ في هذا التصريح، موضحة أن أسرة الدفاع لن تعلن عن عدد الطلقات المستخرجة، إلا بشكل رسمي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.