فيروس كورونا.. تعرف على آخر المستجدات في العالم العربي

جانب من الفتيات في البحرين المصدر ميدل إست
0

أصبح فيروس كورونا المعروف باسم (كوفيد 19) من الفيروسات المقلقة للعالم أجمع، وانتشر بشكل كبير خلال الأيام الماضية في العالم العربي، وتمدد ليصل بلدان لم تسجل حالات إصابة بالمرض منذ انتشاره في جمهورية الصين الشعبية مطلع يناير الماضي .

وفي الدول العربية تعمل وزارات الصحة على تحديث النشرات الصحية بشكل يومي فيما يتعلق بالمرض حيث تابع ( سوق عكاظ ) العديد من النشرات الطبية المتعلقة بحالات الإصابة بالمرض في بعض الدول العربية .

ففي مملكة البحرين قالت وزارة الصحة البحرينية بأنه تم تسجيل 6 حالات جديدة مصابة بالفيروس، وهي لثلاث مواطنات بحرينيات ومواطنين اثنين بحرينيين ومواطن سعودي كانوا وصلوا عن طريق رحلات جوية غير مباشرة من إيران عبر مطار البحرين الدولي، ليصل العدد إلى 47 حالة مصابة .

وفي سياق متصل، أكّدت وزارة الصحة البحرينية فحص 1977 شخصاً قادماً من إيران وغيرها من دول العالم العربي الموبوءة بالمرض، وتبيّن سلامة 1930 شخصاً وخلوهم من الفيروس، فيما يخضع 47 مصاباً للعلاج جميعهم في حالة صحية مستقرة .

وفي قطر أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل حالتي إصابة بكورونا، وأعلنت عبر موقعها على «تويتر» أمس اكتشاف حالتي إصابة جديدتين بفيروس كورونا الجديد في البلاد .

وأضافت الوزارة بحسب ما أورد ” الشرق الأوسط ” : ” إن المصابين وهما قطريان، نُقلا من إيران يوم 27 فبراير ويخضعان للحجر الصحي الكامل .

ولفتت الوزارة إلى أن عدد الإصابات المؤكدة في البلاد بلغ ثلاث حالات حتى الآن، وأن جميع المصابين في حالة صحية مستقرة .

ونوهت الوزارة إلى أنها اتخذت التدابير الاحترازية كافة للحد من تفشي فيروس كورونا، عن طريق إخضاع جميع المسافرين القادمين من المناطق التي يسري فيها الفيروس للحجر الصحي فور وصولهم للبلاد .

وأعلنت وزارة الصحة الكويتية أمس تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا الجديد، ما يرفع عدد المصابين في البلاد إلى 46 شخصاً.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن الوزارة تأكيدها أن «جميع المصابين بالفيروس موجودون في مراكز الحجر الصحي وبصحة جيدة، ويتلقون كل الرعاية والمتابعة» .

وقالت المسؤولة بالوزارة بثينة المضف أمس الأحد: ” إن الكويت سجّلت حالة إصابة واحدة بفيروس كورونا الجديد، خلال الـ24 ساعة الماضية ” .

وأضافت إن «الحالة الجديدة المُسجلة قادمة من إيران، وهي في الحجر الصحي، وحالتها مستقرة» .

وزادت: «نفحص جميع القادمين من جمهورية مصر العربية، والتعامل معهم حسب إجراءات الوقاية، وسيكون هناك فحص إضافي في القاهرة، للتأكد من عدم قدوم أي شخص من هناك لديه أي أعراض» .

وبحسب ما اوردت وزارة الصحة العالمية فإن أعراض فيروس كورونا الأكثر شيوعاً لمرض كوفيد-19 تتمثل في الحمى والإرهاق والسعال الجاف. وقد يعاني بعض المرضى من الآلام والأوجاع، أو احتقان الأنف، أو الرشح، أو ألم الحلق، أو الإسهال.

وترى منظمة الصحة العالمية بأن الأعراض عادة ما تكون خفيفة وتبدأ تدريجياً. ويصاب بعض الناس بالعدوى دون أن تظهر عليهم أي أعراض ودون أن يشعروا بالمرض. ويتعافى معظم الأشخاص (نحو 80%) من المرض دون الحاجة إلى علاج خاص.

وتشتد حدة المرض لدى شخص واحد تقريباً من كل 6 أشخاص يصابون بعدوى كوفيد-19 حيث يعانون من صعوبة التنفس .وتزداد احتمالات إصابة المسنين والأشخاص المصابين بمشكلات طبية أساسية مثل ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب أو داء السكري، بأمراض وخيمة. وقد توفى نحو 2% من الأشخاص الذين أُصيبوا بالمرض.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.