قوات الاحتلال الإسرائيلي تجدد انتهاكها المياه الإقليمية اللبنانية

قوات الاحتلال الإسرائيلي تنتهك المياه الإقليمية اللبنانية
0

تقوم قوات الاحتلال الإسرائيلي بانتهاكات مستمرة للمياه الإقليمية اللبنانية، متجاهلة كل المساعي الدولية لوضع حدود واضحة بين الدولتين.

هذا وقامت قوات الاحتلال الإسرائيلي باختراق افتزازي جديد للمياه اللبنانية، اليوم الثلاثاء عبر ثلالث زوارق حربية اخترقت المياه الإقليمية دون سابق إنذار.

وصرحت القيادة العامة لقوات الجيش اللبناني، عبر بيان نشرته عقب الإختراق أن قوات الاحتلال الإسرائيلي أقدمت على اختراق المياه الإقليمية اللبنانية من ناحية رأس النافورة الساحلية.

حيث أقدمت عناصر قوات الاحتلال على إطلاق صفارات الإنذار، كما قاموا بإطلاق قنابل ضوئية فوق البقعة البحرية التابعة للدولة اللبنانية بحسب ما ذكر البيان.

والجدير بالذكر أن الكيان الإسرائيلي يقوم بهذه الخروقات بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة والمتواجدة في لبنان، ويعد هذا الاختراق انتهاكاً واضحاً للقوانين الدولية وبالأخص القانون رقم 1701، بحسب ما ذكرته وكالة سانا.

وفي سياق متصل، كشف مصدر أمني لبناني عن تأجيل مفاوضات ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل، والتي كان المقرر لها غداً الأربعاء، حتى إشعار آخر.

يذكر أن مفاوضات ترسيم الحدود البحرية بدأت بين الدولتين في أكتوبر الماضي بوساطة الأمم المتحدة، من أجل حل النزاع الذي أعاق التنقيب عن النفط والغاز في المنطقة.

وبحسب “العربية” فقد كشف المصدر اللبناني أن الوساطة الأميركية ستتواصل مع الطرفين اللبناني والإسرائيلي من أجل إستئناف التفاوض.

 وكان وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتس قال في تغريدة له على تويتر ” لبنان غير موقفه بشأن حدوده البحرية مع إسرائيل 7 مرات”.

مضيفاً “موقفه الحالي لا يتعارض مع مواقفه السابقة فحسب، بل يتعارض أيضا مع موقف لبنان على الحدود البحرية مع سوريا التي تأخذ في الاعتبار الجزر اللبنانية القريبة من الحدود”.

وأضاف وزير الطاقة الإسرائيلي “من يريد الازدهار في منطقتنا ويسعى إلى تنمية الموارد الطبيعية بأمان عليه أن يلتزم مبدأ الاستقرار وتسوية الخلاف على أساس ما أودعته إسرائيل ولبنان لدى الأمم المتحدة”.

كما أكد أن “أي انحراف عن ذلك سيؤدي إلى طريق مسدود وخيانة لتطلعات شعوب المنطقة“.

وفي المقابل نفت الجمهورية اللبنانية، تغيير مواقفها بشأن ترسيم الحدود البحرية الجنوبية مع إسرائيل 7 مرات، مؤكدة أن موقفها “ثابت”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.