كاسر الأمواج في مرفاْ الفاو العراقي وقصة دخوله لغينيس

كاسر الأمواج في ميناء الفاو
1

انتهت الحكومة العراقية من العمل على كاسر الأمواج في ميناء الفاو العراقي ، ليدخل موسوعة غينيس العالمية للأرقام القياسية باعتباره الأطول في العالم .

وذكرت الموسوعة في بيان لها أن ميناء الفاو سجل رقماً قياسياً عالمياً بامتلاكه أطول كاسر للأمواج في العالم ، والذي يبلغ طوله 14.5 كيلو متر .

ويهدف هذا الإنجاز إلى حماية السفن القادمة من الخارج نحو العراق من الأمواج العاتية التي تمتاز فيها المنظقة البحرية هناك .

مما يؤدي إلى سهولة حركة الملاحة لبحرية المباشرة إلى الميناء العراقي الذي من المرجح افتتاحه عام 2024 بعد وضع اللمسات الأخيرة عليه ، وفقاً لقناة الجزيرة .

وقال  أسعد عبد الرحيم مدير مشروع ميناء الفاو الكبير   “لدينا جزآن من كاسر الأمواج، أحدهما رئيسي ويبلغ طوله 16 كلم، والآخر ثانوي” .

” لذا أخبرتنا موسوعة غينيس أنها لن تُدرج الحاجز الثانوي في سجلها، بل سيشمل فقط الكاسر الرئيسي الذي يبلغ طوله 14.5 كلم وفقا لتقديراتها لكونه قطعة واحدة”.

وعن التكلفة الكلية لصناعة كاسر الأمواج قال أحمد أنه على مدى خمس أعوام من العمل المتواصل تم دفع ما يقارب  511 مليون يورو أي (591 مليون دولار).

وفي وقت سابق ، أعلنت الدولة العراقية بتصريح لوزير النقل العراقي، أنه سيجري قريباً بدء المرحلة الأولى من مشروع ميناء الفاو الكبير الاستراتيجي.

حيث جاء إعلان البدء بتصريح على لسان وزير النقل العراقي ناصر بندر، بأن الأيام المقبلة، سيجري فيها الاجتماع النهائي مع الشركة الكورية (هانوا) (Hanwha) لبدء إطلاق المرحلة الأولى من مشروع ميناء الفاو.

وتضمّن تصريح الوزير العراقي أن “هذه المرحلة تتضمن إنشاء 5 أرصفة، وتعميق قناة الإبحار للميناء التي طلبنا أن تكون من 19 إلى 21 مترا، وإنشاء البنى التحتية لخمسة أرصفة” .

وأضاف وزير النقل بندر أن “مشروع ميناء الفاو من المشاريع الاستراتيجية، وشركة (هانوا) الكورية تعمل في الوقت الحالي مشاريع بسيطة كبداية للنفق وعمليات الدفن”… وأضاف مشيراً للمرحلة الأولى، “المرحلة الأولى تتضمن أيضا إنشاء النفق الذي يربط الميناء بخور الزبير، والطريق الاستراتيجي الذي يربط الحدود العراقية مع الكويت”.

تعليق 1
  1. […] كاسر الأمواج في مرفاْ الفاو العراقي وقصة دخوله لغينيس […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.