مجلس الوزراء العراقي يخصص 100 مليون دولار لشراء لقاحات كورونا

مجلس
0

أعلن المتحدث باسم أمانة مجلس الوزراء العراقي ،حيدر مجيد، اليوم الأحد ،إن المجلس خصص 100 مليون دولار لشراء لقاحات فيروس كورونا .

حيث نقلت وكالة الأناضول بيان مجيد الذي قال فيه أن”  مجلس الوزراء قرر تخصيص 100 مليون دولار من تخصيصات البنك الدولي، لشراء اللقاحات المتعلقة بفيروس كورونا” .

كما وضح أن “قرار تخصيص 100 مليون دولار جاء بناءً على ما عرضه وزير الصحة بشكل طارئ، خلال جلسة مجلس الوزراء ، المنعقدة في 26 يناير/كانون الثاني الجاري”.

وخلال وقت سابق كانت قد أكدت لجنة الصحة والبيئة، في مجلس النواب العراقي، أن اللقاح سيصل خلال شهرين، وأنه سيوزع مجانا لجميع المواطنين وستكون الأولوية لأربع فئات.

من جانبه قال جواد الموسوي، عضو لجنة الصحة والبيئة، في تصريح صحفي، إن “اللجنة طالبت الوزارة بكتب رسمية لتزويدها بالمستجدات الخاصة بعملية التعاقد مع الشركات التي تنجز اللقاح”.

وتابع الموسوي :أن “اللقاح سيدخل العراق في غضون شهرين، وسيوزع بشكل مجاني على جميع شرائح المجتمع”.

كما أضاف عضو اللجنة أنه: “سيتم البدء باستخدام اللقاح لفئات محددة وهم منتسبي وزارة الصحة وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة ومنتسبي القوات الأمنية”.

يذكر أن العراق يحتل المركز الأول عربيا بأكثر من 607 آلاف إصابة بكورونا و12935 حالة وفاة، في نفس الوقت الذي أعلن فيه العراق تعاقده مع شركة “فايزر” الأمريكية لاستيراد 16 مليون جرعة لقاح كورونا.

في وقت سابق كانت قد أعلنت سلطة الطيران المدني في العراق، توجيه شركات الطيران العاملة على أراضيها بمنع المواطنين العراقيين، السفر إلى الدول التي ظهرت فيها السلالة الجديدة من فيروس كورونا المستجد.

ودعت خلية الأزمة النيابية في العراق، الحكومة بإغلاق الحدود مع الدول المجاورة لمدة أسبوعين، وذلك ضمن الإجراءات الإحترازية لمنع تسلل سلالة فيروس كورونا الجديدة البلاد، بحسب ماذكر في موقع روسيا اليوم.

وفي السياق، أبدى أخصائي علم الأوبئة في دائرة صحة الرصافة ببغداد، وسام التميمي، قلقة عن المستجدات الجديدة التي شهدتها بغداد نتيجة الارتفاع في عدد الإصابات،

قائلًا إن هنالك انطباع خاطئ لدى المواطنين فيما يتعلق بالشأن الصحي في العاصمة، مما أدى إلى حدوث زيادة في عدد الأصابات خلال الفترة الأخيرة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.