هيئة التنسيق : لا نريد الانسحاب من المفاوضات السورية

هيئة التنسيق السورية المعارضة
0

أكد حسن عبد العظيم  المنسق العام لـ” هيئة التنسيق ” المعارضة في سوريا أن الهيئة لا تنوي الانسحاب من اجتماعات “هيئة التفاوض السورية”.

حيث نفى عبد العظيم في تصريح له مع قناة روسيا اليوم ما يتم تداوله مؤخراً حول نية هيئة التنسيق بالانسحاب من الهيئة السورية للمفاوضات .

وأوضح أن “هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي تعمل مع مجموعة القاهرة ومنصة موسكو وعدد من المستقلين، بمن فيهم بعض ممثلي فصائل المنطقة الجنوبية، للحفاظ على وحدة هيئة التفاوض السورية”.

كما تطرق في حديثه إلى الخلاف الذي نشب مؤخراً بين أعضاء هيئة التفاوض بسبب اختيار أعضاء جدد مستقلين .

إذ قال أن ” جميع القوى تعمل للحفاظ على دور هيئة التفاوض في العملية السياسية التفاوضية ولجنتها الدستورية الموسعة والمصغرة والمطالبة المشتركة بحل مشكلة المستقلين السابقين”.

هذا كانت السلطات السعودية قد أوقفت أفراد هيئة التفاوض السورية المكونة من بعض القوى المعارضة بشكل مؤقت ، على خلفية نشوب خلافات بين الأعضاء .

حيث نقلت روسيا اليوم عن وزارة الخارجية السعودية بيانها الموجه إلى هيئة التفاوض والذي قررت فيه تعليق عمل افراد الهيئة المعارضة .

وجاء في نص البيان  “على ضوء استمرار تعطيل أعمال هيئة التفاوض السورية، فقد تقرر تعليق عمل موظفي الهيئة مع نهاية الشهر الجاري”  .

و أوضحت الوزارة في البيان أن التعليق عمل الأفراد سيستمر حتى قيام الهيئة باستئناف العمل ، معربةً عن  “الهيئة الموقرة الاطلاع واتخاذ ما يلزم حيال ذلك”.

هذا و يذكر أن الهيئة كانت قد دخلت في وقت سابق في مفاوضات مطولة مع حكومة دمشق من أجل التوصل إلى صياغة مشتركة للدستور السوري تناسب جميع الأطراف .

وفي إطار المباحثات المشتركة بين الحكومة و المعارضة ، صرَّحت الأمم المتحدة أنها تعمل على وضع الخطط النهائية بخصوص عقد الجولة الرابعة من أعمال اللجنة الدستورية السورية التي ستعقد في جنيف قريباً.

حيث أفادت خولة مطر نائبة المبعوث الخاص للأمين العام إلى سوريا، بأنه تم تبليغ مجلس الأمن عن الموعد المحتمل للجولة الرابعة.

و قالت مطر أن الجولة الرابعة لعمل اللجنة الدستورية السورية ستعقد ما بين 30 من الشهر الجاري ولغاية 4 كانون الأول المقبل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.