دعوة من المعارضة للتعاون بين الجيش السوري و “قسد”

دعوة من المعارضة للتعاون بين الجيش السوري و "قسد"
0

لمواجهة تدخل تركيا في عين عيسى، وجه تيار طريق التغيير السلمي المعارض دعوة إلى “قسد” للتعاون مع الجيش السوري وحليفه الروسي في المنطقة.

وتناقلت مصادر تصريحات لأحد القادة في تيار طريق التغيير السلمي، حيث عبر “فاتح جاموس” عن رغبة التيار بتوحيد وإطلاق معارضة داخلية وطنية ويكون قسد مشارك فيها بشكل أساسي، وذلك لتشكيل جبهة شعبية وطنية تقاوم الاحتلال وتسعى لوجود حل عن طريق الحوار الداخلي بين الأطراف السورية.

ووجه التيار في البيان دعوة للجيش السوري، لوضع حد جاد للتدخلات التركية في المنطقة ومنع قوات الاحتلال التركي من السيطرة على مساحات جديدة، كما وجه دعوة لروسيا للضغط على تركية لمنعها من التدخل في الشأن الداخلي السوري.

والجدير بالذكر أن التيار طالب قسد بإلغاء شرعية الوجود الأمريكي في سوريا، واتباع سياسة تدعم السوريين في أمور النفط والغاز والقمح، وذلك حسب ما ورد في قناة العالم.

وفي السياق، أقرَّ المعارض السوري ميشيل كيلو بأن المعارضة السورية لا تستطيع أخذ أي قرار بشأن مستقبل سوريا وإنما مسيطر عليها بالكامل من قبل تركيا.

وبحسب ما نشرت صحيفة (LEFIGARO) الفرنسية فقد صرح المعارض كيلو: “لم نفهم أن المعارضة التي ننخرط فيها؛ ستختفي بتدخّل قوى عظمى مثل روسيا وقوى إقليمية، ومنذ ذلك الحين، الحرب مستمرة، ولكن من أجل لا شيء”.

وفي حديث كيلو حول المعارضة السورية قال أنها قد:”فَقَدَت وحدتها، بعد أن قوّضها نفوذ الإسلاميين الذين جاؤوا بأسلحتهم، واغتالوا ثورة الحرية لقيادة ثورة مضادة، كلنا خسرنا؛ نحن والنظام”

وأضاف:”كنا ساذجين، كان لابد من إيجاد حل مع النظام، قبل أن يصبح الصراع السوري الداخلي مجرد جزء صغير من الحرب, وكان من الصعب قول ذلك في أوساط المعارضة، لأن الناس اعتقدوا أن الأميركيين سيتدخّلون”.

وفي الشأن السوري، أكدت وزارة الدفاع الروسية في بيانٍ لها أن مناطق خفض التصعيد المزعوم في الشمال السوري ، شهدت أكثر من 30 انتهاك مسلح في الفترة الاخيرة .

حيث أشار فياتشيسلاف سيتنيك نائب رئيس مركز المصالحة الروسي في سوريا  إلى أن جبهة النصرة و فصائل مسلحة داعمة لها تقوم بخرق الاتفاقية الموقعة بشكل متكرر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.