القمح التركي يدخل إلى سوريا بوساطة الحكومة الروسية

شاحنات القمح التركي
0

أكدت بعض المصادر أن الحكومة الروسية دخلت وسيطاً بين تركيا و سوريا في التوقيع على اتفاق نقل القمح التركي إلى مناطق سيطرة النظام السوري.

حيث نقلت الوسائل الإعلامية مقاطع فيديو تظهر أرتالاً من القافلات التركية المحملة بالقمح تتجه نحو الأراضي السورية ، وفقاً لـ rt .

 و ينص الاتفاق على ” نقل المئات من أطنان القمح باتجاه مدينة حلب انطلاقا من صوامع (الشركراك) التي احتلها الجيش التركي والميليشيات “التركمانية” الموالية له في أكتوبر الأول 2019 ” .

و أضحت المصادر أن أول رتل ( 8 شاحنات ) ،و الذي يحمل 450 طن ، تحرك باتجاه مطاحن القمح الرئيسية في مدينة حلب الشمالية تحت مراقبة الشرطة الروسية .

إذ تعيش سوريا منذ أشهر أزمة حادة في تأمين القمح، خاصة بعد تراجع الإنتاج، وخروج مساحات كبيرة من سيطرة الحكومة، خاصة في منطقة الحسكة التي يتركز فيها أكثر من 60 في المئة من إنتاج البلاد .

هذا و تؤكد الوساطة الروسية في اتفاق القمح التركي و غيره من التقاربات السياسية الأخيرة ، على أهمية دور موسكو الداعم للحكومة السورية ، في الساحة الدبلوماسية ، و في الميادين المختلفة .

حيث التمست النظام هذه الأهمية مؤخراً ، من خلال صفقات تبادل الأسرى مع إسرائيل التي تمت منذ يومين تحت إشراف السلطات الروسية .

أكد نادي الأسير الفلسطيني أن حكومة الاحتلال تعتزم الإفراج عن الأسير السوري المعتقل لديها ذياب قهموز ، وذلك بعد الاتفاق مع الجانب الروسي .

حيث نقلت وكالة الأناضول عن نادي الأسير ، أنه حصل على نسخة من القرار الإسرائيل الذي ينص على إطلاق سراح الأسير قهموز .

و أوضح أن الجانب الروسي تدخل في هذه القضية ، كوسيط بين الطرفين السوري و الإسرائيلي ، من أجل إطلاق سراح الأسير .

و أشار نادي الأسير إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، كان قد دعا إلى اجتماع سري مفاجئ يتعلق ” بالقضية السورية ” ، عبر تقنية الفيديو .

هذا و يذكر أن سلطات الاحتلال قامت باعتقال الأسير ذياب قهموز في عام 2016 ، وحكت عليه لمدة 14 عام ، و هو من مواليد قرية قرية “غجر” في مرتفعات الجولان السوري المحتل.

و في وقت سابق ، صرح المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي جوناثان كونريكوس، أن التنسيق مع روسيا بشأن سوريا له أهمية استراتيجية بالغة لدى إسرائيل.

وقال كونريكوس في تصريح حول التنسيق مع روسيا: “لدينا آلية للتنسيق التكتيكي وتفادي الصدام مع العسكريين الروس، وهي تعمل جيد جدا، ولدينا خط ساخن يعمل دائما، ونعتبر أن كل ذلك يتسم بالأهمية الاستراتيجية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.