مجلس السيادة السوداني يفجر مفاجأة بشأن زيارة الوفد الإسرائيلي

المتحدث الرسمي باسم مجلس السيادة السوداني محمد الفكي سليمان \ الشرق الأوسط
0 26

فجر المتحدث الرسمي باسم مجلس السيادة السوداني محمد الفكي سليمان اليوم الأحد مفاجأة مدوية تتعلق بزيارة الوفد الإسرائيلي للبلاد خلال الأيام القليلة الماضية.

وبحسب موقع (سودان تريبون) قال سليمان إن الوفد الإسرائيلي وصل إلى البلاد يوم الإثنين الماضي، وقام بتسجيل زيارة إلى التصنيع الحربي التابع للجيش السوداني، وتحديدًا منظومة الصناعات الدفاعية.

ولم يمكث الوفد الإسرائيلي في الخرطوم سوى بضع ساعات، عقد فيها لقاءات مع قادة عسكريون.

وقال المتحدث الرسمي باسم مجلس السيادة السوداني في حوار نشرته إحدى الصحف المحلية اليوم الأحد، إن الوفد الإسرائيلي قام بجولة طواف على منظومة الصناعات الدفاعية التي تتبع للقوات المسلحة، وعقد لقاء مع عسكريين.

وأكد سليمان بأن الزيارة أخذت الطابع العسكري، دون أن يفصح المزيد حول هذه النقطة، مشيرًا إلى أنها لم تتطرق للجوانب السياسية ذات العلاقة بين تطبيع العلاقات بين البلدين.

ولم يحدد المتحدث الرسمي وقت محدد لبداية التفاوض بين البلدين ضمن الملف الخاص بتطبيع العلاقات الثنائية.

ونفى سليمان بأن يكون الشق العسكري في مجلس السيادة هو المهيمن على قضية التطبيع، مشددًا على توافق أعضاء المجلس المدنيين والعسكريين حول هذه القضية.

وفي السياق، علق السودان يوم الإثنين الماضيعلى الأنباء المتداولة بخصوص زيارة وفد إسرائيلي إلى البلاد بعد إعلان البلدين في يوم 23 أكتوبر الماضي البدء في المضي قدمًا لتطبيع العلاقات.

وبحسب موقع (سودان تريبون) قال متحدث باسم الحكومة السودانية إن مجلس الوزراء لا علم له البته بتفاصيل هذه الزيارة أو بالزيارة نفسها.

وقال المتحدث باسم الحكومة السودانية فيصل محمد صالح إنه لم يتم التنسيق مع الحكومة من قبل إي جهة بشأن هذه الزيارة، مشددًا على عدم علمهم بتكوين الوفد ومن هي الجهة التي دعته وقامت باستقباله.

وذكر موقع (سودان تريبون) وفقًا لمصادر وصفها بالمطلعة، أن الوفد وصل بتنسيق من قيادات عسكرية في مجلس السيادة.

الجدير بالذكر أن خطوة تطبيع العلاقات مع إسرائيل، تلاقي انقسامَا حادًا داخل تيارات مختلفة من الشعب السوداني، بين مؤيد ومعارض لهذه الخطوة.

وفي وقت سابق، أعلنت دولة إسرائيل عن زيارة وفد إسرائيلي إلى السودان من أجل استكمال تطبيع العلاقات بين البلدين “السودان وإسرائيل”.

وأكد إسرائيل من خلال راديو الجيش الإسرائيلي أنها قامت بإرسال وفداً إلى السودان اليوم، وذلك بعد الاتفاق الذي حدث في الـ23 من أكتوبر لإقامة علاقات بين البلدين، بحسب  RTعربي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.