الدور التركي في ليبيا .. أحمد معيتيق يثني ويشكر

معيتيق يشدد على الدور التركي
0

أكد أحمد معيتيق نائب رئيس الحكومة الليبية على أهمية الدور التركي في الساحة الليبية ، لما أبدته سلطات أنقرة من دعم و مواقف إيجابية .

حيث أوضح معيتيق في كلمة ألقاها أن  “ليبيا تلقت دعما من عدة أماكن عندما تعرضت لهجوم من قبل داعش ، لكن هذا الوضع تطور بشكل مختلف خلال هجوم الإنقلابي اللواء المتقاعد خليفة حفتر وميليشياته على طرابلس في أبريل 2019″، وفقاً لأناضول .

و قال : “لقد دعونا شركائنا لدعم الحكومة الشرعية في ليبيا. كانت استجابة تركيا إيجابية. فقط تركيا على الساحة الدولية هي التي وقفت بجانبنا داعمة للحكومة الشرعية. نحن ممتنون لذلك”.

كما أثنا على الدور التركي الذي لعبته حكومة أردوغان إلى جانب الحكومة الليبية ، شاكراً هذه الجهود ومؤكداً التزامه بالتعاونات المشتركة بين الطرفين .

هذا و ألقى معيتيق كلمته هذه أثناء الاجتماع الافتراضي الذي عقد ضمن أعمال النسخة السادسة من منتدى حوارات المتوسط، بالعاصمة الإيطالية، روما.

في حين كان قد أكد وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس، “إن تركيا تواصل نقل المرتزقة إلى ليبيا“.

و أوضح وزير الخارجية اليوناني أن تركيا بتصرفاتها هذه تحاول فرض إرادتها، وتعمل على عدم استقرار المنطقة ، كما قال دندياس بحسب “اليوم السابع”، ما نواجهه مع تركيا هو تحدٍّ من دولة عثمانية جديدة”، على حد قوله.

وبحسب تعبيره لفت وزير الخارجية اليوناني أن تركيا تعتقد بأن لديها الحق أن تكون قوة عُظمى، قائلاً : “اليونان لن تختار الخيار العسكري بإرادتها، ولكن إذا فرض الأمر علينا يجب أن ندافع عن بلدنا”.

وفي السياق أكدت وزارة الخارجية الفرنسيةاليوم الأحد بأن تركيا لاتزال ترسل المرتزقة إلى ليبيا وقره باغ، بالإضافة لاحتلالها جزء من الشمال العراقي.

وقالت وزارة الخارجية الفرنسية إن تركيا لا ترغب بأن تستقر الأوضاع في ليبيا بسبب أهدافها ومصالحها التوسعية في المنطقة.

وشدد لودريان بأن تركيا اعتدت على سيادة قبرص واليونان في شرق المتوسط، ضمن أهدافها التوسعية، مؤكدًا على أن هذه الأهداف جعلت فرنسا على خلافات عديدة مع تركيا ، مضيفاً ان “تركيا تقوم بإرسال المرتزقة إلى ليبيا، كما ترسل مرتزقة سوريين إلى قرة باغ”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.