الصحة المصرية تُعلن عن موعد إعطاء لقاح كورونا للمسنين

الصحة المصرية تُعلن عن موعد إعطاء لقاح كورونا للمسنين
0

أعلنت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة المصرية عن موعد بدء تطعيم الكوادر الطبية بلقاح كورونا في جميع مستشفيات العزل التابعة للوزارة وغيرها.

وقالت وزيرة الصحة المصرية أن الموعد سيكون يوم غد الاثنين إذ سيتم تطعيم الكوادر الطبية في مستشفيات العزل بوزارة الصحة والقوات المسلحة والشرطة والتعليم العالى، بحسب المصري اليوم.

وجاء في المؤتمر الصحفي الذي عقدته اليوم وزيرة الصحة المصرية، الإعلان عن موعد تطعيم المسنين في مصر.

إذ قالت زايد أنه سيتم خلال أسابيع قليلة تطعيم المسنيني ممن أعمارهم فوق الـ 65 عاما.

وأشارت وزيرة الصحة المصرية أن مصر ستستلم لقاحات جديدة مما سيسمح بالتوسع في التطعيمات مع الفئات المختلفة قريبا، موضحةً أن اللقاح يكوِّن أجسام مضادة بنسبة 89% ويؤمن الحماية من المضاعفات بنسبة 100% .

وأوضحت الوزيرة أنه تم تعيين طبيب وممرض لأداء مهمة التطعيم بلقاح كورونا الصينى، وأكدت أن مصر سجلت لقاح سينوفارم الصينى ويجري العمل حالياً على تسجيل 3 لقاحات جديدة في هيئة الدواء المصرية.

ولفتت زايد إلى أن الفئات المستهدفة حالياً بالتطعيم هي خمسة فئات، والبداية ستكون مع الطواقم الطبية في العزل ثم الفرز ثم كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والاشخاص العاديين.

وفي السياق قلت وزارة الصحة المصرية إن هنالك أعراض جانبية تصيب الأشخاص الذين يأخذون لقاح فيروس كورونا الصيني الذي سيبدأ توزيعه في مصر قريبًا.

وستبدأ عملية توزيع لقاح كورونا الصيني في مصر بفئة الأطباء نظرًا لكونها الأكثر عرضة للإصابة بالعدوى المصرية.

وقالت الصحة المصرية إن توزيع لقاح كورونا سيبدأ بالأطقم الطبية ومن ثم الفئات المعرضة أكثر للإصابة بالفيروس كالأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة.

ومضى بيان الوزارة في القول إن لقاح كورونا له أعراض جانبيه، كما هو الحال لأي لقاح آخر، من بينها ارتفاع بسيط لدرجة الحرارة، وألم مكان الحقنة بالإضافة لحساسية جلدية.

وطمأنت الوزارة المواطنين بأن هذه الأعراض تزول من تلقاء نفسها دون الحوجة لتدخل طبي.

وكان قد أعلن مستشار الرئيس المصري للشؤون الصحية، محمد عوض تاج الدين، عن فئتين أكد أنهما لن يحصلا على لقاح ضد كورونا، وقال تاج الدين أن : “الحوامل ومن هم أقل من 18 عاما لن يأخذوا هذا التطعيم”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.