العراق .. تحذيرات من تفشي جائحة كورونا في عموم البلاد

1

حذرّ أدهم اسماعيل ممثل منظمة الصحة العالمية بالعراق، اليوم السبت، من تفشي جائحة كورونا في أنحاء البلاد، مشيراً إلى أن العراق دخل المرحلة الثالثة من انتشار الفيروس وهي مرحلة “التفشي المجتمعي”.

وأعرب اسماعيل، بحسب موقع روسيا اليوم، عن قلقه من الارتفاع المتواصل بعدد الإصابات بفيروس كورونا في العراق ، لاسيما وأن “عدد الأسرة المخصصة لمصابي كورونا في كافة الأراضي العراقية، هو أقل من 50 بالمئة من عدد الحالات المصابة بالمرض”.

وأشار ممثل منظمة الحصة العالمية بالعراق، إلى أن “مراحل انتشار الفيروس في العراق حالياً، مازالت تحت السيطرة، موضحاً أن “بقاء انتشار الفيروس ضمن الحدود الحالية يجعل الدولة تسيطر عليه”.

كما ونوه اسماعيل، إلى أن فصل الشتاء القادم والزيارة الأربعينية قد يشكلان عاملاً قوياً في ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا المستجد، مضيفاً أنه وبالتالي “سيكون هناك طلب على الأسرة لاستيعاب تلك الأعداد، وقد يشكل ذلك مشكلة حقيقية لاسيما إذا تضاعفت أعداد الإصابات على الأعداد المسجلة خلال هذه الفترة”. 

وأعلنت وزارة الصحة والبيئة العراقية، في وقت سابق اليوم، تسجيل 3672 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليصل عدد الإصابات الإجمالي في العراق إلى 375931 حالة، مشيرة إلى تسجيلها 3861 حالة شفاء جديدة من الفيروس، بعد تلقيهم الرعاية الصحية اللازمة في المراكز الطبية، ليرتفع عدد حالات الشفاء في البلاد إلى 303665 حالة.

كما أكّدت وزارة الصحة العراقية تسجيل 49 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا ، ليصبح مجموع الوفيات الكلّي في العراق منذ تفشي الوباء إلى 9347 حالة.

وعلى صعيد متصل، أكد وزير الصحة والبيئة العراقي، حسن التميمي، في وقت سابق من اليوم، أن نسبة الشفاء من فيروس كورونا المستجد، في العراق أعلى من نسبة الإصابات، مطالبا المواطنين بضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية والتبليغ الفوري عن حالات الاشتباه بالفيروس.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده في بغداد قال فيه: “استطعنا توفير جميع الأدوية الخاصة بفيروس كورونا كوفيد-19، وقررنا غلق الحدود مع دول الجوار وعدم استقبال الوافدين”، مبيناً: “قد تكون هناك سلالات جديدة ل‍كورونا في بعض البلدان”.

وأضاف وزير الصحة العراقي: “الوزارة وضعت خطة خاصة بالزيارة الاربعينية، وقررت فحص جميع المتعاونين مع المواكب الحسينية، وتوفير الكمامات ونشر الفرق الطبية، كما وفرت كافة الأدوية والمستلزمات الطبية لمستشفيات محافظة كربلاء”، والتي تجري هناك مراسم الزيارة الأربعينية لمرقد الأمام الحسين.

تعليق 1
  1. […] سياق متصل، أكّد رئيس العراق برهم صالح ، في وقت سابق، مواصلة واستمرار القتال ضد […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.