الكزبري يتحدث عن الجولة الرابعة لمناقشة الدستور

الكزبري يتحدث عن الجولة الأخيرة
0

أكد الدكتور أحمد الكزبري ، أن اجتماعات الجولة الرابعة للجنة مناقشة الدستور في جنيف قد ناقشت عدة محاور أهمها المبادئ الوطنية وملف اللاجئين.

وقال رئيس الوفد الوطني إلى اجتماعات لجنة مناقشة الدستور في جنيف “أحمد الكزبري”، عقب اختتام الجولة الرابعة للجنة مناقشة الدستور أن المناقشات تضمنت ملف اللاجئين والمبادئ الوطنية ورفض أي مخطط لتقسيم سوريا وبالإضافة لذلك الملف الإنساني.

وخلال مؤتمر صحفي في جنيف أكد الكزبري على أن الجولة الثالثة تضمنت المبادئ الوطنية حيث تمثلت بالهوية السورية والتنوع الثقافي وأما في الجولة الأخيرة فقد جرت النقاشات حول ملف عودة اللاجئين ورفض أي مخطط انفصالي للأراضي السورية إضافة إلى موضوع الملف الإنساني وضرورة إيجاد حل له بشكل سريع، وذلك حسب ما ذكرت وكالة سانا.

وفي السياق، صرَّح غير بيدرسون، المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، اليوم الجمعة، أن اللجنة الدستورية السورية توصلت إلى اتفاق حول جدول أعمال الاجتماع القادم.

وقال بيدرسون أن اللجنة الدستورية السورية ستجتمع في 25 كانون الثاني، وأوضح مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا خلال مؤتمر صحفي عقده في ختام الجولة الرابعة بجنيف، أن الاجتماع المقبل سيتم في حال سمحت ظروف كورونا بذلك.

ويأتي تصريح بيدرسون مع انتشار أنباء عن فشل الجولة الرابعة من مباحثات اللجنة الدستورية في تحقيق تقدم يُذكر، فيما تركزت المباحثات من الجانب الحكومي على ملف عودة اللاجئين والعقوبات الجائرة على سوريا.

كما طرح جانب المعارضة ملفات الحل السياسي والدستور وضمانه حقوق النازحين وعدم تكرار الاختطاف والاعتقال.

جرى خلال الجولة الرابعة من محادثات اللجنة الدستورية في جنيف طرح ثمانية مبادئ من الوفد الحكومي ويقابلها 3 مضامين دستورية من الوفد المعارض.

ساد الجلسة جو من غياب التفاهم وسجالات حول تفويض اللجنة الدستورية، كما تمت الجلسة بشكل متقطع تخلله أجواء استفزازية.

وكانت هذه بعض المبادئ التي ذكرت : “مكافحة “الإرهاب” ومسبباته، وإدانة الدول الداعمة له، والتعويض عن الضرر المادي والمعنوي، وإدانة· الاحتلال الأجنبي وتجريم جميع من يتعامل معه، دعم الجيش العربي السوري في الدفاع عن الوطن والرفض التام لجميع المشاريع الانفصالية.

وأيضا الهوية الوطنية الجامعة والانتماء الوطني فوق الانتماءات الأخرى، وأيضاً اعتبار اسم الجمهورية العربية السورية واللغة العربية والانتماء إلى الوطن وحماية وحدة البلاد واحترام رموز الدولة (العلم والنشيد) محددات أساسية لهذه الهوية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.