المعموري : مشروع ميناء الفاو قد يخضع للتلاعب

المعموري : مشروع ميناء الفاو قد يخضع للتلاعب
0

أكد برهان المعموري  عضو لجنة الخدمات والإعمار النيابية أن مشروع ميناء الفاو الكبير قد يخضع لعمليات تلاعب عديدة في مواصفاته الفنية .

حيث قال برهان في تصريح نقلته المعلومة ،  أن” أبناء الشعب العراقي يترقبون انجاز مشروع ميناء الفاو الكبير بفارغ الصبر ويتطلعون إلى رؤية هذا الصرح الذي سيدفع بالاقتصاد الوطني نحو النمو ” .

 و نوه إلى أنه ” في الأيام الأخيرة شهدنا تحركات وتصريحات من قبل المسؤولين المعنيين بهذا المشروع الحيوي تثير الريبة وتضع علامات استفهام وتعجب كثيرة ” .

كما تابع المعموري بالقول أن ” الشبهات تشير إلى أن هنالك أطراف داخلية تعمل على تنفيذ أجندة خارجية وتحاول عرقلة تنفيذ المشروع بأي صورة كانت ” .

  و حذر برهان من “التلاعب بالمواصفات الفنية المتفق عليها في بنود العقد مع الشركة المنفذة لمشروع ميناء الفاو الكبير ، كونها ستحرف المشروع عنهدفه الأساسي ، وتخفض من قيمة الاستفادة المتوقعة ” .

هذا ويذكر أن الحكومة العراقية أعلنت في شهر أغسطس ، عبر تصريح لوزير النقل العراقي، أنه سيتم قريباً بدء المرحلة الأولى من مشروع ميناء الفاو الكبير الاستراتيجي.

حيث جاء إعلان البدء بتصريح على لسان وزير النقل العراقي ناصر بندر، بأن الأيام المقبلة، سيجري فيها الاجتماع النهائي مع الشركة الكورية (هانوا) (Hanwha) لبدء إطلاق المرحلة الأولى من مشروع ميناء الفاو.

وتضمّن تصريح الوزير العراقي أن “هذه المرحلة تتضمن إنشاء 5 أرصفة، وتعميق قناة الإبحار للميناء التي طلبنا أن تكون من 19 إلى 21 مترا، وإنشاء البنى التحتية لخمسة أرصفة”.

وأضاف وزير النقل بندر أن “مشروع ميناء الفاو من المشاريع الاستراتيجية، وشركة (هانوا) الكورية تعمل في الوقت الحالي مشاريع بسيطة كبداية للنفق وعمليات الدفن”… وأضاف مشيراً للمرحلة الأولى، “المرحلة الأولى تتضمن أيضا إنشاء النفق الذي يربط الميناء بخور الزبير، والطريق الاستراتيجي الذي يربط الحدود العراقية مع الكويت”.

إن ميناء الفاو في العراق، موجود في شبه جزيرة الفاو بجنوب محافظة البصرة، ومشروع ميناء الفاو الكبير تقدر تكلفته بحوالي 4.6 مليار يورو، وطاقة الميناء تعادل مايقارب 99 مليون طن سنوياً وبذلك سيكون من أضخم الموانئ التي تشرف على الخليج العربي.

وسيوفر مشروع ميناء الفاو الكبير مساحة أكبر بعشرة أضعاف من الميناء الحالي وستمتد لداخل الخليج لمساحة تصل إلى 250 كم2، وسيحوي أيضاً على مدينة تجارية وسياحية، وبالتالي سيوفر المئات من فرص العمل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.