النقد الدولي يقرر منح مصر 1,67 مليار دولار

صندوق النقد الدولي
0

أكد صندوق النقد الدولي موافقته على منح الحكومة المصرية مساعدة مالية بقيمة 1,67 مليار دولار أميركي ، ضمن برنامج الإصلاح الاقتصادي .

ووفقاً لسبوتنيك فقد وقعت حكومة القاهرة في عام 2016 اتفاقاً مع صندوق النقد الدولي ، يقتضي بدعم مصر مالياً مقابل تنفيذ عدد من الإجراءات التي أقرها المصرف .

و أهم هذه الإجراءات كان تحرير سعر الصرف ، و إلغاء الدعم على قطاع الطاقة تدريجياً ، إضافة إلى تطبيق ضريبة القيمة المضافة  .

هذا وأوضح الصندوق أنه تم دعم مصر بما يقارب 3.6 مليار دولار ، و ذلك خلال  اتفاق ائتماني مالي مدته 12 شهراً .

وفي هذه الفترة يشهد الاقتصاد المصري تراجعاً ملحوظاً متأثراً بأزمة كورونا العالمية و غيرها من العوامل المحلية ، وعلى خلفية ذلك ، ارتفع سعر جرام الذهب في مصر بصورة كبيرة عما كان عليه سابقاً ، ليستمر صعود أسعار الذهب بشكلٍ متتالٍ.

إذ قفز سعر جرام الذهب في مصر بزياده 8 جنيهات دفعة واحدة، بالمقارنة بأسعاره المعتادة ، وفقًا لـ(روسيا اليوم).

وكشف نادي نجيب، السكرتير العام السابق لشعبة تجار الذهب بغرفة القاهرة التجارية، بوجود زيادة كبيرة لأسعار جرام الذهب في مصر قائلًا إن عيار 21 كان 805 جنيهات بالأمس وبلغ اليوم 813 جنيهًا.

وبلغ سعر الجرام عيار 18 خلال تعاملات اليوم نحو 697 جنيهًا، وسعر الجرام عيار 24 نحو 929 جنيهًا، وسجل سعر الجنيه الذهب نحو 6504 جنيهًا.

وكانت أسعار الذهب بالسوق المحلية قد ارتفعت، وزاد الجرام 7 جنيهات دفعة واحدة، ليصبح إجمالي الارتفاع على مدار يومين 15 جنيهًا.

ومع تواصل خسائر جرام الذهب في مصر قال رئيس شعبة المصوغات والمجوهرات، الدكتور وصفي أمين، أن السعر في الأسواق المصرية تأثر بسبب ضعف الطلب على الذهب عالميًا في ظل عد وجود رغبة في الشراء.

في حين يذكر أن ،

تسعى الحكومة العراقية لتطوير اليات التعاون الاقتصادي مع مصر ،وتحسين الوضع المالي، حيث اعلنت عن تشغيل المصانع العراقية المتوقفة عن العمل.

وفي تصريح لمنهل عزيز الخباز، وزير الصناعة والمعادن العراقي نقلته وكالة المعلومة قال فيه أنه”اتفقنا مع مصر على التعاون المشترك في مجال الدباغة والالبسة والبتروكيمياويات والمعادن عبر تشغيل المصانع العراقية المتوقفة في البلاد من دون اي التزامات مالية”.

وبين الخباز أن “الجانب المصري وكذلك الاردني متعاونان جدا ولديهما رغبة كبيرة بالعمل مع العراق خاصة في مجال الصناعات الدوائية والادوية البيطرية والمبيدات الزراعية” .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.