محافظ ريف دمشق الجديد يؤدي اليمين أمام الرئيس الأسد

محافظ ريف دمشق يؤدي اليمين أمام الرئيس الأسد اليوم الأربعاء/ سانا
0

أدّى محافظ ريف دمشق الجديد معتز أبو النصر جمران، اليوم الأربعاء، اليمين القانونية أمام الرئيس بشار الأسد ليتولى مهامه بشكل رسمي في منصبه.

جاء ذلك، خلال استقبال الرئيس الأسد للمحافظ وبحضور رئيس الحكومة السورية حسين عرنوس، بحسب (سانا).

وكان الأسد قد أصدر في الثالث من ديسمبر الجاري، مرسوم رئاسي لتعيين محافظ جديد لمحافظة ريف دمشق بعد إعفاء المحافظ علاء ابراهيم من منصبه.

وشغل المهندس معتز أبو النصر جمران، منصب مدير عام الشركة العامة لأعمال الكهرباء والاتصالات منذ العام 2019 حتى تاريخ تعيينه محافظا لريف دمشق.

كما تولى قبل ذلك العديد من المناصب في شركة السورية للشبكات، منها مدير فرع المنطقة الشرقية، ومستشار المدير العام لشؤون الفروع.

الحجز الاحتياطي على أموال محافظ ريف دمشق السابق

وأصدرت وزارة المالية السورية يوم الخميس 3 ديسمبر، قراراً يقضي بإلقاء الحجز الاحتياطي على الأموال المنقولة وغير المنقولة التي تعود ملكيتها إلى محافظ ريف دمشق علاء ابراهيم الذي أُعفي من منصبه، يوم أمس الأربعاء، إضافة إلى زوجته وأولاده.

والقرار الذي حمل رقم (2941) ووقعه بالتفويض معاون وزير المالية السوري بسام عبد النبي، “إلقاء الحجز الاحتياطي على الأموال المنقولة وغير المنقولة العائدة لإبراهيم، وزوجته ووأولاده باسل وفاطمة الزهراء وبشار”.

ولم يذكر القرار، أسباب فرض الحجز الاحتياطي على أموال ابراهيم، وهذا ما يثير التكهنات حول سبب الإقالة الحقيقي فهل نتيجة عمله خلال السنوات السابقة أم لأسباب أخرى.

يشار إلى أن المحافظ السابق علاء ابراهيم هو قريب الرئيس الأسد، فهو زوج ابنة خالته ريم نجيب، وهي شقيقة الضابط عاطف نجيب، وابنة فاطمة مخلوف (الأخت الصغرى لأنيسة مخلوف).

وكان ابراهيم قد أثار الجدل بسبب تصريحاته حول اللاجئين السوريين، فقال في 11 نوفمبر/ تشرين الثاني المنصرم، على خلفية أعمال المؤتمر الدولي لعودة اللاجئين: “يمكن استقبال اللاجئين السوريين ضمن مخيمات، إذا رُعت العقوبات عن سوريا”.

وأضاف ابراهيم: إن “العائدين لن يعودوا إلى مناطقهم مباشرة، إذ تتوفر لدى المحافظة عدة وحدات تجمع، مثل الوحدات في حرجلة وعدرا (وهي مخيمات استخدمت في وقت سابق للخارجين من مناطق التسويات في دمشق وريفها)”، لافتاً إلى أن “هذه التجمعات ستستقبل عددًا من العائدين، إلى أن تنتهي المحافظة من تجهيز البنى التحتية لمناطقهم بشكل كامل”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.