أردوغان : وحدات الحماية الكردية تدفعنا لاتخاذ خطوات عسكرية جديدة

أردوغان
0

أكد رجب طيب أردوغان الرئيس التركي أن بلاده ستلجأ إلى الحلول العسكرية في الشمال السوري في حال استمرت تحركات ” وحدات الحماية الكردية ” .

حيث نقلت قناة العالم عن الرئيس أردوغان كلمته التي ألقاها في مؤتمر الهجرة ، إذ قال ” لن نسمح لـ ” وحدات حماية الشعب الكردية ” بزعزعة أجواء الأمان التي عملنا على إرسائها في شمال سوريا ” .

و أضاف أن” وحدات حماية الشعب” الكردية صعّدت في الآونة الأخيرة الاعتداءات الإرهابية في المناطق الآمنة شمالي سوريا، في غضون شهر، والتي أسفرت عن مقتل عشرات المدنيين ” .

و بين أردوغان أن الجيش التركي لن يتهاون في الرد ، موضحاً أنه ” مثلما دمرنا أوكار الإرهابيين دون الاكتراث لما يقوله الآخرون، سنتخذ خطوات في مناطق أخرى حال استمرت الاعتداءات ” .

هذاو كانت القوات التركية قد ألقت القبض على أربعة عناصر ينتمون لفصائل إرهابية تنشط شمالي سوريا، عند محاولتهم التسلل إلى أراضيها من الأراضي السورية .

وأصدر القضاء التركي، حكمه بسجن هؤلاء الإرهابيين الذي ينتمي اثنين منهما لتنظيم داعش الإرهابي، والاثنين الآخرين ينتميان إلى هيئة تحرير الشام الإرهابية (جبهة النصرة سابقاً).

وبحسب ما جاء على موقع وكالة “الأناضول” التركية، تمكنت القوات التركية “من القبض على الإرهابيين الأربعة يوم أمس الأحد، في قضاءي ريحانلي ونارليجه في ولاية هطاي. وعقب إتمام الإجراءات القانونية بحقّهم في ​قيادة الدرك​، تم إحالة الإرهابيين إلى المحكمة في هطاي الّتي أمرت بحبسهم”.

وفي سياق متصل، وتحت ذريعة حماية الحدود التركية بنت الحكومة التركية عام 2015 جدار إسمنتي على طول الحدود مع سوريا ويعتبر ثالث اطول جدار في العالم.

حيث بلغ طول الجدار 711 كم وانتهت من بنائه في عام 2018 ويشمل العديد من الولايات التركية مثل هطاي وكليس وغازي عنتاب وشانلي أورفة وماردين، ويعد ثالث أطول جدار في العالم بعد سور الصين العظيم والجدار الفاصل بين أمريكا والمكسيك.

وبحسب ادعاءات الحكومة التركية فإن غاية وجود الجدار هو منع المسلحين والعناصر الإرهابية من التسلل إلى الأراضي التركية عبر سوريا، والجدير بالذكر أن الجدار بارتفاع ثلاث أمتار ويعلوه متر من الأسلاك الشائكة.

اللافت للذكر أنه بني بكامله ضمن الأراضي السورية مما منع المزارعين من إستخدام أراضيهم الزراعية، لأن القوات التركية تسنهدف بطلقات نارية كل من يقترب منه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.