التعدين .. اتفاقيات حكومية للكشف عن الذهب السوداني

التعدين والتنقيب عن الذهب
0

أشارت مصادر مطلعة في السودان إلى أن قطاع التعدين التابع لوزارة الطاقة وقع عشر اتفاقيات جديدة من أجل التنقيب على الذهب في البلاد .

 وقال خيري عبد الرحمن وزير الطاقة والتعدين أن ” وزارة التعدين ماضية في سياسة تطوير قطاع التعدين وضبط الشركات ومراقبتها ” .

وأشار إلى أنه تم مؤخراً طرح ستة عشر مربع امتياز جديد من أجل التوقيع مع عدد من الشركات الكبيرة ، موضحاً أهمية هذه الخطوة .

موضحاً ان التعدين هو المستقبل الذي سيشرق عليه اقتصاد السودان المتداعي في الوقت الحالي ، وذلك تلبية لمطالي ثورة ديسمبر و إكراماً لدماء الشهداء .

هذا وكان عبد الرحمن اجتمع مع كل من وكيل التعدين بالوزارة محمد يحيى، وجيلوجي مستشار سليمان عبد الرحمن المدير العام لهيئة الأبحاث الجيلوجية .

إضافة إلى المهندس مبارك أردول المدير العـام للشركة السودانية للموارد المعدنية، والسفير الصيني في الخرطوم وممثلي الشركات الموقعة والولايات ، وفقاً لسبوتنيك .

أكد عدد من المتعاملون في أسعار العملات الأجنبية بالسوق السوداء بأن المهلة التي منحتها واشطن للخرطوم حتى توضح موقفها النهائي من تطبيع علاقتها مع إسرائيل من عدمها، أثرت بصورة كبيرة على حركة البيع والشراء اليوم الخميس.

وبحسب موقع (الراكوبة) السوداني فقد توقفت عمليات البيع والشراء وسط تخوف عدد من التجار من الخسارة، في الوقت الذي يوجد فيه عرض كبير للعملة بالسوق الموازي.

وجاءت أسعار العملات الأجنبية عصر اليوم الخميس في السوق السوداء على النحو التالي:

الدولار الأمريكي بلغ (257 جنيهًا) للبيع، والريال السعودي (64 جنيهًا)، الجنيه الإستراليني (306 جنيهًا)، الدرهم الأماراتي (66 جنيهًا)، بينما تراجع الجنيه المصري إلى 15 جنيه.

على صعيد متصل، أشارت معلومات خاصة إلى قيام أحد المسؤولين الأميركيين في الحكومة بإعطاء السودان مهلة 24 ساعة لاتخاذ قرار بشأن تطبيع الخرطوم مع إسرائيل .

وأوضحت المعلومات أن المسؤول قام بالاتصال بحكومة السودان وطلب منهم إبراز موقفهم من قضية ” تطبيع مع الكيان الإسرائيلي ” .

وفي المقابل عرض عليهم رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب الدولية ، حيث أن هذه النقطة كانت موضع جدل في الفترة الأخيرة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.