السيسي يشكر ماكرون على حسن الضيافة

السيسي وماكرون في باريس اليوم الإثنين
0

أعرب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عن شكره الكبير لنظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، لحسن ضيافته واستقباله له، مشدداً على العلاقات الثنائية التي تجمع البلدين.

ونشر الرئيس السيسي تغريدة على “تويتر” قال فيها: “أشكر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على حسن الاستقبال وكرم الضيافة في زيارتي لفرنسا، فالعلاقات بين بلدينا تتميز بالتنوع في مجالات متعددة، وقد تطرقنا اليوم إلى سبل تعزيز العلاقات الثنائية على مختلف الأصعدة”.

وأضاف السيسي : “وتبادلنا الرؤى حول قضايانا المشتركة، وضرورة تكثيف التشاور الهادف في مواجهة التحديات لترسيخ السلام والاستقرار في المنطقة”.

وعقد الرئيس المصري عبد الفتاح ​السيسي في وقت سابق اليوم الإثنين، مؤتمر صحفي ​ مع نظيره الفرنسي ​إيمانويل ماكرون في العاصمة الفرنسية​ باريس، تناولا خلاله العلاقات الثنائية بين البلدين وعدة ملفات مهمة أبرزها الأزمة الليبية وحوض المتوسط وأزمة لبنان.

وأكّد الرئيس المصري ​أن مصر لن تترك أشقاءها اللبنانيين لوحدهم في مواجهة أزمتهم، داعياً إلى “تشكيل حكومة لبنانية في أسرع وقت ممكن للخروج من الأزمة التي يشهدها لبنان“.

كما شدد الرئيس المصري على أنه اتفق مع نظيره الفرنسي على تكثيف التعاون والجهود المبذولة لتقديم الدعم للبنان.

من جانبه، قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون : إن “لبنان​ يعاني من عدم تنفيذ المسار السياسي المطلوب”، لافتاً إلى أن “الشعب اللبناني لا يجب أن يبقى رهينة بيد أي طبقة سياسية”.

وفيما يتعلق في الملف الليبي، قال الرئيس السيسي خلال المؤتمر مع نظيره الفرنسي، إيمانويل ماكرون ، إنهما شددا على ضرورة خروج كافة المرتزقة من ليبيا.

كما أكد السيسي على أن الحل السياسي هو السبيل الوحيد للاستقرار في ليبيا.

وأضاف السيسي أنه تناول مع ماكرون جهود صياغة آلية دولية لمناهضة التطرف، وفقاً لـ“أخبار ليبيا”.

ومن جهته أكد ماكرون أن المرتزقة والقوى التركية لا تزال موجودة، في ليبيا، مشيراً إلى أنها تسعى للهيمنة في ليبيا بدلًا من العمل على استقرارها، ونحن نعمل على إنهاء الفوضى فى البلاد.

هذا وقد صرح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، متهماً قوى إقليمية باستخدام ليبيا مسرحاً للنفوذ.

كما أكد على أهمية الدور المصري في حل الأزمة الليبية، وفقاً لما جاء في “أخبار ليبيا”، مشدداً على إصرار بلاده على وقف إطلاق النار في ليبيا، حيث قال “ننسق مع كل الشركاء لدعم الحوار السياسي في ليبيا.

وعلى صعيد العلاقات المصرية الفرنسية، أكد السيسي حرص مصر على تدعيم الشراكة الاستراتيجية مع فرنسا، والتي تمثل ركيزة مهمة للحفاظ على الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط وحوض المتوسط.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.