بومبيو: خامنئي يواصل الكذب ونظام إيران فاقد لشرعيته

وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو يتحدث إلى صحافيين في واشنطن (25 فبراير 2020- رويترز)
0

قال وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، الخميس، أن المرشد الإيراني علي خامنئي يواصل الكذب على شعبه، بدلاً من تحمل المسؤولية معتبراً أن النظام الإيراني فقد شرعيته، بعد الانتخابات الإيرانية الأخيرة التي سجلت أدنى مستوى مشاركة .

وقام بومبيو بالتغريد على موقع التواصل الاجتماعي تويتر قائلاً: “يواصل خامنئي الكذب بدلاً من تحمُّل مسؤولية قتل المدنيين في طائرة الركاب اﻷوكرانية، والمخاطر الداخلية التي تهدد صحة الإيرانيين” .

وبحسب ما أورد موقع “العربية” فإن هذه التغريدة تُشير إلى تستر النظام الإيراني على تفشي فيروس کورونا في البلاد .

ورأى بومبيو أن المرشد يضحي بشباب إيران بطريقة متهورة في “توسعاته الثورية” سواء في العراق أو سوريا أو لبنان .

وأوضح وزير الخارجية الأمريكي أن النظام في إيران يواجه أزمة في شرعيته، وذلك بعد تدني المشاركة في الانتخابات النيابية إلى أدنى مستوى منذ العام 1979 .

الجدير بالذكر أن إيران أعلنت الأحد الماضي أن نسبة إقبال الناخبين للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات البرلمانية بلغت 42%، وهي الأقل منذ الثورة الخمينية عام ،1979 وسجلت  نسبة المشاركة 62 بالمئة في الانتخابات البرلمانية عام 2016 و66 بالمئة في 2012 .

وكان المرشد الإيراني علي خامنئي قد ألقى باللائمة على من وصفهم بـ “أعداء إيران الذين ضخموا خطر فيروس كورونا الجديد لإثناء الناخبين عن التصويت” .

وذكر التلفزيون الرسمي في حينه نقلاً عن وزير الداخلية أن نسبة الإقبال في الانتخابات البرلمانية التي جرت في البلاد في 21 فبراير بلغت نحو 42 بالمئة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.