جيفري يعترف بأهداف واشنطن الحقيقية في سوريا

المبعوث الخاص السابق لأميركا إلى سوريا جيمس جيفري
1

اعترف مبعوث الولايات المتحدة الأمريكية السابق إلى سوريا جيمس جيفري بأهداف بلاده الحقيقية هناك مؤكداً أن التواجد العسكري الأمريكي ليس الهدف منه قتال تنظيم “داعش” فحسب، وإنما منع الحكومة السورية من استرداد أراضيها.

وقال جيفري إن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المنتهية ولايته، “عجزت عن تحقيق أهداف جوهرية بسوريا وهي “انسحاب القوات الإيرانية من سوريا، وطرد تنظيم داعش بالكامل، وإيجاد حل سياسي للأزمة السورية“، مضيفاً: “لكن ما فعلناه هو وقف تقدم الرئيس بشار الأسد ميدانياً، والوصول إلى حالة من الجمود العسكري هناك”.

حيث قال جيفري إن “الجيش الأمريكي والتحالف الدولي الذي يقوده في سوريا لا يحارب تنظيم داعش فحسب بل ويمنع الأسد من كسب الأرض”، لافتاً إلى أن “الجيش التركي يفعل الشيء ذاته في شمال البلاد فيما يهيمن سلاح الجو الإسرائيلي في السماء”، بحسب صحيفة “تايمز أوف إسرائيل“.

كما أشار مبعوث واشنطن السابق إلى سوريا، إلى “تحالف واسع” يلوح بالأفق مدعوم من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي ضد الحكومة السورية.

وعلّق قائلاً: إن “روسيا وإسرائيل ورثتا دولة فاشلة في حالة مستنقع وسوف تضطران من أجل الخروج من هذا المأزق إلى التفاوض وتقديم تنازلات”.

وأكّد الدبلوماسي الأمريكي، أنه إذا فشلت بلاده في صياغة حل وسط يشمل الانسحاب الإيراني من سوريا، فيجب “وضع استراتيجية مؤقتة تكمن في منعهم من الانتصار”.

كما اعتبر جيفري، أن “انسحاب القوات الإيرانية والمدعومة إيرانياً من سوريا، الطريقة الوحيدة لوقف الغارات الإسرائيلية على دمشق، قائلاً: إن هذا “طلباً ليس للنقاش”.

وفي وقت سابق من اليوم، كشف المبعوث الأميركي السابق لسوريا عن بعض المعلومات الكاذبة التي كان يتم تزويدها للكونغرس (مجلس الشيوخ) الأميركي.

وقال جيفري في لقاء له : ” كنا نمارس لعبة المغامرة بعدم الإفصاح الصريح لقادتنا حول عدد القوات في سوريا، والرقم الحقيقي يفوق العدد المعلن عدة مرات ”.

وأوضح أن قرار انسحاب القوات الأميركية من سوريا لم يكن سوا كلام فقط ، وأن المخططات والجداول الحكومية كانت خالية من أي عملية انسحاب، مشيراً إلى أنه كان يتم إمداد الكونغرس الأميركي بمعلومات كاذبة تخدم المصالح الحكومية في واشنطن ، وذلك بعلم الرئيس السابق دونالد ترامب.

يذكر أن جيمس جيفري انتهت مهمته كمبعوث لواشنطن إلى سوريا في نوفمبر الماضي، وعُين بديلاً له جول رايبورن.

تعليق 1
  1. […] واحتجت سوريا على القصف الإسرائيلي المتكرر لأراضيها، وطالبت في رسالة بعثتها إلى الأمم المتحدة باتخاذ إجراءات حازمة وفورية لمنع تكرار الغارات الإسرائيلية. […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.