مصر .. ماهي المحافظات الأكثر إصابة بفيروس كورونا ؟

هالة زايد
0

كشفت وزيرة الصحة المصرية، هالة زايد، خلال اجتماع الحكومة الأسبوعي، عن أكثر المحافظات في مصر الموبوءة بفيروس كورونا المستجد.

وأوضحت زايد، أن العاصمة القاهرة والجيزة والإسكندرية هي أكثر المحافظات إصابة بفيروس كورونا، لافتة إلى أنه “يتم العمل على توفير أكبر قدر من الأكسجين المسال لمواجهة الموجة الثانية من الفيروس”، بحسب مصراوي.

وأضافت زايد، “نعمل على رفع كفاءة شبكات الغازات ومراجعتها بمختلف مستشفيات العزل، والحميات، والصدر، إلى جانب المستشفيات العلاجية”.

كما أشارت وزيرة الصحة المصري، إلى أن “معدل الاستهلاك اليومي للأكسجين المسال ارتفع من 400 إلى 500 ألف لتر، وتم العمل على توفير هذا الفارق الذي يقدر بـ100 ألف لتر”.

وأكّدت زايد، وجود ” زيادة في الإنتاجية بمعدل 70 ألف لتر يومياً كاحتياطي للمرحلة المقبلة، وذلك من خلال التعاقد مع عدد من الشركات المنتجة له لإمداد المستشفيات به على مستوى مصر “.

لقاح كورونا لن يتداول إلا بعد التأكد منه

وعلى صعيد متصل، صرح مستشار الرئيس المصري لشؤون الصحة والوقاية، الدكتور محمد عوض تاج الدين، إنه لن يسمح بتداول أية لقاحات لفيروس كورونا إلا بعد اطمئنان الدولة منها بنسبة 100%.

جاء ذلك خلال لقاء صحفي مع مستشار الرئيس المصري، حيث قال: “لن يسمح بتداول أي شىء خاص بلقاحات فيروس كورونا المستجد، إلا عندما تكون الدولة المصرية ممثلة في الحكومة واللجان العلمية والطبية مطمئنة تماما بنسبة 100%”.

وفي السياق، كانت قد صرحت الدكتورة هاله زايد، وزيرة الصحة والسكان المصرية، يوم الجمعه الماضي، عن تخصيص الوزارة موقع إلكتروني للتسجيل على لقاح كورونا المستجد.

وأشارت زايد إلى أنه سيتم إطلاق موقع إلكتروني خلال الأسبوع القادم، ويضم كافة البيانات الخاصة باللقاح.

وأضافت في تصريحاتها عبر مداخلة هاتفية أن كل مواطن ستضاف بياناته الخاصة والعنوان ورقم الهاتف ليدخل اسمه في دور الحصول على اللقاح.

وأكدت زايد بأنه بناءً على البيانات المضافة على موقع إلكتروني خاص باللقاح سيتم التواصل مع كل شخص بدوره للحصول على اللقاح.

وأشارت وزيرة الصحة المصرية، أن مصر لأول مرة تشارك في التجارب السريرية التضامنية، بحسب أخبار اليوم.

وأوضحت أنها شخصياً كانت من المتطوعين ضمن التجارب السريرية، وخلال الجرعة الأولى عانت من ارتفاع درجة الحرارة لمدة يومين، بينما الجرعة الثانية لم تعاني فيها من أي أعراض.

وأضافت أنه بعد المرحلتين الأولى والثانية من التجارب السريرية أصبح لديها أجسام مضادة، ومن المقرر أن يتم اختباره بعد 3 شهور.

وكانت قد أكدت دولة مصر أنها ستمنح لقاح فيروس كورونا مجاناً للمصريين، وذلك بعد توجيه من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.