استغاثة لبنان .. تضامن عالمي للوقوف بجانب بيروت

انفجار مرفأ العاصمة اللبنانية بيروت \ الجزيرة
3

هبت معظم دول العالم ملبية لصوت استغاثة لبنان في محنتها التي خلفت 137 قتيلًا ونحو خمسة آلاف مصاب فضلًا عن خسائر مادية هائلة جراء الانفجار الضخم الذي أصاب مرفأ العاصمة اللبنانية بيروت يوم الثلاثاء الماضي.

 وجاءت استغاثة لبنان في وقت تعاني فيه البلاد من أزمة اقتصادية غير مسبوقة، حيث شرعت العديد من دول العالم لإرسال المساعدات عبر مطار العاصمة اللبنانية، من مستشفيات ميدانية، وأطقم طبية، وأدوية علاجية، ومساعدات عينية، فضلًا عن كثير من حملات التبرع الشعبية التي انتظمت في عدد من دول العالم بهدف الوقوف مع الشعب اللبناني في محنته.

وبحسب وكالة (الأناضول) للأنباء فإن العديد من دول العالم لبت لنداء استغاثة لبنان وأعلنت عن تبرعات نتعرف عليها من خلال التقرير التالي:

مساعدات بريطانية

قالت السفارة البريطانية في بيروت، إن بلادها سترسل مساعدات عاجلة بتكلفة 5 ملايين جنيه إسترليني تحوي على معونات إنسانية عاجلة.

2.7 مليون دولار من الرويج

أعلن وزير الخارجية النرويجي، عبر مؤتمر صحفي أن بلاده ستتكفل بإرسال مبلغ 2.7 مليون دولار كمساعدة مادية للبنان، فضلًا عن إرسال 40 طن من المواد الطبية.

الدنمارك

أما الدنمارك أكدت أنها ستقدم مجموعة مساعدات تصل قيمتها إلى 1.9 مليون دولار كمساعدات إغاثة ومعدات طبية للمستشفيات.

مساعدات ألمانية طارئة

وأبانت وزارة الخارجية الألمانية أنها سترسل مساعدات عاجلة إلى لبنان تصل قيمتها نحو 1.2 مليون دولار، ومركز إسعافات أولية في العاصمة بيروت يوفر العلاجات الطبية للمصابين.

فرنسا

كشف مكتب الرئيس الفرنسي إمانويل ماكرون عن استعداد باريس لإرسال 6 اطنان من المستلزمات الطبية معهم 55 رجل أمن وطاقم طبي مكون من 10 أطباء.

مساعدات روسيا

وكشفت وزارة الطوارئ في روسيا عن إرسال 5 طائرات للقيام بالمساعدة في أعمال إزالة الأنقاض الناجمة عن انفجار المرفأ، معها مستشفى ميداني وأطباء ورجال متخصصون في الإنقاذ.

إيطاليا

العاصمة الإيطالية روما كشفت عن تقديم طائرتين عسكريتين تحملان 8 أطنان عبارة عن مستلزمات طبية رفقة طاقم من الخبراء.

الولايات المتحدة

وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، كتب في تويتر، إن بلاده ستقدم مساعدات عاجلة لم يحددها.

هولندا

وذكرت هولندا أنها سترسل فريق إنقاذ مكون من 67 فرد، يحوي أطباء وممرضين ورجال إطفاء وعدد من ضباط الشرطة لتقديم المساعدات للأشخاص الناجين من الانفجار.

اليونان

وصلت طائرة مساعدات يونانية إلى العاصمة بيروت، لكنها لم توضح ما تحتويه، لكن وسائل إعلام يونانية كشفت أنها تحوي 12 فرد وكلب إنقاذ وسيارتين للعمليات المعقدة.

التشيك

وزارة الخارجية التشيكية أعلنت عن إرسال طاقم مكون من 37 رجل إنقاذ وعدد من الكلاب المدربة في عمليات البحث عن ناجين ومفقودين.

الصين

قامت الصين بإرسال طائرة مساعدات تحمل معدات طبية.

إيران

سترسل طهران 4 طائرات إلى بيروت تصل تباعًا، تحوي 9 أطنان من المواد الغذائية والأدوات الطبية والإغاثية، فضلًا عن مستشفى متحرك.

مساعدات الدول العربية

قامت قطر بإرسال 4 طائرات بها مساعدات طبية، و 500 سرير بالإضافة إلى مستشفيين ميداميين. كما أعلنت تونس إرسال طائرتين عسكريتين تحويان مساعدات عاجلة. وسيتم علاج 100 جيح لبناني في تونس.

وسترسل الجزائر 4 طائرات بها مساعدات عاجلة وباخرة تحوي مواد بناء لمساعدة إعادة الإعمار. وتعمل الأردن على تجهيز مستشفى عسكري ميداني لإرسالة إلى بيروت يحوي جميع الاختصاصات.

وتبرعت العراق بكميات من النفط طوال فترة الأزمة مع مستشفى ميداني، على ان تقدم الكويت طائرة بها مستلزمات طبية وصحية للوقوف مع مستشفيات لبنان.

وتجهز مصر طائرتين عسكريتين تحويان مساعدات علاجية، على ان ترسل أطقم طبية للمساعدة في الأعمال الإغاثية. كما قامت الإمارات بإرسال طائرة بها 30 طن من المواد الإغاثية ومساعدات طبية.

أما البحرين تعهدت بتقديم مساعدات إنسانية عاجلة لم تحددها. ووجه العاهل السعودي الملك سلمان بإرسال مساعدات إنسانية بصورة عاجلة لم حددها هو الآخر.

ووجه العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز بإرسال ساعدات إنسانية عاجلة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة. لم يحدد طبيعتها.

بدوره قدم الاتحاد الأوروبي مساعداته عبر تجهيز أكثر من 100 أطفائي لإرسالهم إلى لبنان، ومنظمة الصحة العالمية سترسل طائرة تحمل 20 طن من الإمدادات الصحية.

3 تعليقات
  1. […] استغاثة لبنان .. تضامن عالمي للوقوف بجانب بيروت […]

  2. […] استغاثة لبنان .. تضامن عالمي للوقوف بجانب بيروت […]

  3. […] استغاثة لبنان .. تضامن عالمي للوقوف بجانب بيروت […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.