جينرال الكتريك توقع عقود مع الحكومة العراقية

جينرال الكتريك
0

أكدت مصادر في وزارة الطاقة العراقية قيام الحكومة بتوقيع عقدين مع شركة جينرال الكتريك الأميركية المختصة في مجال الطاقة بقيمة تجاوزت مليار دولار .

وتأتي هذه العقود تلبية للحاجة المتزايدة للطاقة الكهربائية في العراق خصوصاً خلال الفترة الحالية ، وحرصاً من الحكومة على تطوير البنية الكهربائية .

وفي التقرير الذي نشرته الشركة بينت أن قيمة العقود الموقعة بلغت 1.2 مليار دولار أميركي ، موزعة على عقدين ، وفقاً لوكالة أين نيوز .

وذكر تقرير الشركة أن “الاتفاق الأول مع العراق بقيمة 500 مليون دولار لتنفيذ عمليات التحديث والصيانة والخدمة الحيوية لعدد من محطات الطاقة الكهربائية، من شأنها تعزيز مستويات الكفاءة والحفاظ على أكثر من 6 آلاف ميغاواط من الطاقة الكهربائية”.

و”الاتفاقية الثانية بقيمة 727 مليون دولار، لتعزيز شبكة نقل الطاقة الكهربائية في العراق وتحسين استقرارها وربطها مع شبكة الطاقة في الأردن”.

كما أوضحت جينرال الكتريك أنها “تتعاون مع عدد من وكالات ائتمان الصادرات، لتأمين أكثر من مليار دولار لتمويل المشاريع في البلاد”.

ويشار إلى أن العقود وقعت خلال الزيارة الأخيرة التي أجراها الكاظمي لواشنطن لمقابلة نظيره الأميركي وعدد من الشخصيات الأميركية .

وبالحديث عن المشاريع الكهربائية ، قالت هالة زواتي وزيرة الطاقة الأردنية أن بلادها ستعمل في السنوات القادمة على إنتاج نصف حجم الاسهلاك المحلي للطاقة الكهربائية .

مشبرة ً إلى الأهمية الكبيرة لمشاريع الربط الكهربائي مع دول الجوار ( العراق والسعودية وفلسطين ومصر )، فيما يحقق الاكتفاء الذاتي للمواطن الأردني .

كما تحدثت الوزيرة عن خطة الأردن للتوسع في مصادر الطاقة المتجددة وإنتاج النفط من الحجر الزيتي والتي وصفتها بالمكلفة ،حيث تتطلب تمويلاً يقدر بحوالي 2.5 مليار دولار، لكنه يعود بالفائدة على الشركات .

وأشارت إلى أنه خلال 10 سنوات ستكون هذه الخطة قد حققت الهدف المرجو منها وهو تقليل قيمة واردات الوقود الأجنبية ، وستتابع في تحقيق الاكتفاء الذاتي .

 حيث قالت ” أنها ترمي لتوليد 48.5% من الحاجة الكهربائية للبلاد محلياً ، في “استراتيجية قطاعات الطاقة 2020 – 2030 التي وافقت عليها الحكومة وكشف النقاب عنها ، وتبلغ النسبة حاليا 15% فقط ” .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.